كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


تتمة الإكمال من ذكر أهل الجنة ومراتبهم

39381- يدخل أهل الجنة جردا مردا بيضا جعادا مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين على خلق آدم وطوله ستون ذراعا في عرض سبع أذرع‏.‏

‏(‏ابن سعد عن سعيد بن المسيب مرسلا، حم وأبو الشيخ في العظمة - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39382- ما من أحد يموت سقطا ولا هرما - وإنما الناس فيما بين ذلك - إلا بعث ابن ثلاثين سنة، فمن كان من أهل الجنة كان على مسحة آدم وصورة يوسف وقلب أيوب، ومن كان من أهل النار عظموا وفخموا كالجبال‏.‏

‏(‏طب - عن المقدام بن معد يكرب‏)‏‏.‏

39383- يبعث أهل الجنة يوم القيامة على صورة آدم في ميلاد ثلاثة وثلاثين مردا جردا مكحلين، ثم يذهب بهم إلى شجرة في الجنة فيكتسون منها، لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة وتمام وابن عساكر وابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

39384- يحشر الناس ما بين السقط إلى الشيخ الفاني أبناء ثلاث وثلاثين سنة في خلق آدم وحسن يوسف وخلق أيوب جردا مردا مكحلين ذوى أفانين‏.‏

‏(‏طب - عن المقداد بن الأسود‏)‏‏.‏

39385- يحشر ما بين السقط إلى الشيخ الفاني المؤمنون منهم أبناء ثلاث وثلاثين سنة في خلق آدم وحسن يوسف وقلب أيوب مردا مكحلين أولى أفانين، قيل‏:‏ يا رسول‏؟‏‏؟‏‏!‏ كيف بالكافر‏؟‏ قال‏:‏ يعظم للنار حتى يصير غلظ جلده أربعين باعا، حتى يصير نابه مثل أحد‏.‏

‏(‏طب وابن مردويه - عن المقدام بن معد يكرب‏)‏‏.‏

39386- ليس هنالك - يعني في الجنة - ليل، إنما هو ضوء ونور، يرد الغدو على الرواح والرواح على الغدو، ويأتيهم طرف الهدايا من الله لمواقيت الصلاة التي كانوا يصلون فيها في الدنيا، ويسلم عليهم الملائكة‏.‏

‏(‏الحكيم - عن الحسن وأبي قلابة معا مرسلا‏)‏‏.‏

39387- للمؤمن في الجنة خيمة من لؤلؤ مجوفة طولها ستون ميلا للعبد المؤمن فيها أهل يطوف عليهم لا يرى بعضهم بعضا‏.‏

‏(‏طب - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

39388- كل نعيم زائل إلا نعيم أهل الجنة، وكل هم منقطع إلا هم أهل النار، وإذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها‏.‏

‏(‏ابن لال - عن أنس‏)‏‏.‏

39389- من يدخل الجنة يحيى فيها لا يموت، وينعم فيها لا يبأس، لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم، بناؤها لبنة من ذهب ولبنة من فضة، ملاطها المسك الأذفر، ترابها الزعفران، حصباؤها اللؤلؤ والياقوت‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

39390- مم تضحكون‏؟‏ إن جاهلا يسأل عالما، أين السائل عن ثياب أهل الجنة‏؟‏ لا، بل يشقق عنها ثمر الجنة‏.‏

‏(‏حم، طب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

39391- يحبس أهل الجنة بعد ما يجاوزون الصراط على قنطرة فيؤخذ لبعضهم من بعض مظالمهم التي تظالموها في الدنيا، حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة فلأحدهم أعرف بمنزله كان في الدنيا‏.‏

‏(‏ك - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

39392- يوضع للمؤمنين كراسي من نور، ويظلل عليهم الغمام، ويكون ذلك اليوم عليهم كساعة من نهار‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

39393- يقول الله تعالى‏:‏ يا أهل الجنة‏!‏ بقي لكم شيء لم تنالوه، فيقولون‏!‏ وما هو يا ربنا‏؟‏ فيقول‏:‏ رضواني‏.‏

‏(‏الحكيم - عن جابر‏)‏‏.‏

39394- يقال لأهل الجنة‏:‏ إن لكم أن تصحوا ولا تسقموا أبدا، وإن لكم أن تعيشوا فلا تموتوا أبدا، وإن لكم أن تنعموا فلا تبأسوا أبدا، وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق - عن أبي سعيد وأبي هريرة معا ورجاله ثقات‏)‏‏.‏

39395- إن الرجل من أهل الجنة ليشرف على أهل الجنة كأنه كوكب دري، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما‏.‏

‏(‏كر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39396- إن أدنى أهل الجنة منزلة - وليس فيها دنيء - الذي يتمنى فيقول بلسان طلق ذلق وعقل مجتمع‏:‏ أعطني كذا وأعطني كذا، حتى إذا لم يجد شيئا لقن فقيل له‏:‏ قل كذا وقل كذا فيقال له‏:‏ هو لك ومثله معه‏.‏

‏(‏طب، ص - عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

39397- إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وأزواجه ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة، وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية، ثم قرأ‏:‏ ‏(‏وجوه يومئذ ناضرة‏)‏‏.‏

‏(‏ت، طب - عن ابن عمر‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب صفة الجنة باب أقل رجل في الجنة رقم 2656‏.‏ ص‏)‏‏.‏

39398- إن أهل الجنة ليتراؤن أهل الغرف من فوقهم كما تراؤن الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم، قال‏:‏ بلى والذي نفسي بيده‏!‏ رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين‏.‏

‏(‏حم والدارمي، خ، م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنة باب ترائي أهل الجنة رقم 2837‏.‏ ص‏)‏ حب - عن أبي سعيد، حب عن سهل بن سعد، حم، ت‏:‏ صحيح - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39399- إن أهل الدرجات العلى لينظر إليهم من هو أسفل منهم كما ينظر أحدكم إلى الكوكب الدري الغابر في أفق من آفاق السماء، وإن أبا بكر وعمر لمنهم وأنعما‏.‏

‏(‏كر - ابن عمر‏)‏‏.‏

39400- إن بين أعلى أهل الجنة وأسفلهم درجة كالنجم يرى في مشارق الأرض ومغاربها‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

39401- إن مؤمني الجن لهم ثواب وعليهم عقاب، قيل‏:‏ ما ثوابهم‏؟‏ قال‏:‏ على الأعراف وليسوا في الجنة، وما الأعراف‏؟‏ قال‏:‏ حائط الجنة تجري فيه الأنهار وتنبت فيه الأشجار والثمار‏.‏

‏(‏ق في البعث - عن أنس‏)‏‏.‏

39402- ألا أنبئكم برجالكم من أهل الدنيا في الجنة‏؟‏ النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود مولود الإسلام في الجنة، والرجل يكون في جانب المصر يزور أخاه لا يزوره إلا الله في الجنة؛ ألا أنبئكم بنسائكم من أهل الجنة‏؟‏ الولود الودود التي إذا غضبت قالت يدي في يدك لا أكتحل بغمض‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

39403- خرج من عندي خليلى جبريل آنفا فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ والذي بعثك بالحق إن لله عبدا من عباده عبد الله تعالى خمسمائة سنة على رأس جبل في البحر عرضه وطوله ثلاثون ذراعا في ثلاثين ذراعا والبحر المحيط به بأربعة آلاف فرسخ من كل ناحية، وأخرج الله له عينا عذبة بعرض الإصبع تبيض بماء عذب فتستنقع في أسفل الجبل، وشجرة رمان تخرج في كل ليلة رمانة فتغذيه يومه، فإذا أمسى نزل فأصاب من الوضوء وأخذ تلك الرمانة فأكلها ثم قام لصلاته فسأل ربه عند وقت الأجل أن يقبضه ساجدا وأن لا يجعل للأرض ولا لشيء يفسده سبيلا حتى يبعثه وهو ساجد، ففعل، فنحن نمر عليه إذا هبطنا وإذا عرجنا، فنجد له في العلم أنه يبعث يوم القيامة فيوقف بين يدي الله تعالى فيقول له الرب تبارك وتعالى‏:‏ أدخلوا عبدي الجنة برحمتي، فيقول‏:‏ يا رب‏!‏ بل بعملي، فيقول الله‏:‏ حاسبوا عبدي بنعمتي عليه وبعمله، فتوجد نعمة البصر قد أحاطت بعبادة خمسمائة سنة وبقيت نعمة الجسد فضلا عليه، فيقول‏:‏ ادخلوا عبدي النار، فيجر إلى النار فينادي‏:‏ رب‏!‏ برحمتك أدخلني الجنة، فيقول‏:‏ ردوه، فيوقف بين يديه فيقول‏:‏ يا عبدي‏!‏ من خلقك ولم تكن شيئا‏؟‏ فيقول‏:‏ أنت يا رب‏!‏ فيقول‏:‏ من قواك لعبادة خمسمائة سنة‏؟‏ فيقول‏:‏ أنت يا رب‏!‏ فيقول‏:‏ من أنزلك في جبل وسط اللجة وأخرج لك الماء العذب من الماء المالح وأخرج لك كل ليلة رمانة وإنما تخرج في السنة مرة‏؟‏ وسألتني أن أقبضك ساجدا ففعلت ذلك بك‏؟‏ فيقول‏:‏ أنت يا رب‏!‏ فقال الله‏:‏ فذلك برحمتي، وبرحمتي أدخلك الجنة؛ قال جبريل‏:‏ إنما الأشياء برحمة الله يا محمد‏.‏

‏(‏الحكيم، ك وتعقب، حب - عن جابر‏)‏‏.‏

39404- ليس منكم أحد إلا وله منزلان‏:‏ أحدهما في الجنة والآخر في النار‏.‏

‏(‏أبو إسحاق بن يونس ‏(‏أورده ابن حجر في الاصابة ‏(‏2/241‏)‏ وقال رجال اسناده مجاهيل وهو من رواية خالد بن هياج وهو متروك‏.‏ ص‏)‏ في تاريخ هراة - عن حسان بن قتيبة بن الحسحاس بن عيسى بن الحسحاس بن فضيل عن أبيه عن جده عن أبيه عن جده الحسحاس بن فضيل الحنظلي، ورجال إسناده مجاهيل، وفيه خالد بن هياج متروك‏)‏‏.‏

39405- ما من عبدا إلا وله بيتان‏:‏ بيت في الجنة، وبيت في النار، فأما المؤمن فيبنى بيته في الجنة ويهدم بيته في النار، وأما الكافر فيهدم بيته في الجنة ويبنى بيته في النار‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

39406- يؤتى بأقوام من ولد آدم يوم القيامة معهم حسنات كالجبال حتى إذا دنوا وأشرفوا على الجنة نودوا‏:‏ لا نصيب لكم فيها‏.‏

‏(‏ابن قانع - عن سالم مولى أبي حذيفة‏)‏‏.‏

39407- يبقى من الجنة ما شاء الله أن يبقى ثم ينشئ الله لها خلقا ما يشاء‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، م، ع ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنة باب يدخلها الجبارون رقم 39‏.‏ ص‏)‏، حب - عن أنس‏)‏‏.‏

ذراري المؤمنين ومر ذكرهم أيضا في ذكر أهل الجنة

الإكمال من ذراري المؤمنين

39408- إن ذراري المؤمنين في الجنة يكفلهم إبراهيم‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

39409- ذراري المسلمين في الجنة يكفلهم إبراهيم‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏3/561‏)‏ فقد رواه أحمد باللفظ المذكور‏؟‏‏؟‏ والحاكم والديلمي وابن عساكر‏.‏ ص‏)‏‏.‏

39410- أولاد المؤمنين في جبل في الجنة يكفلهم إبراهيم وسارة حتى يردهم إلى آبائهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

ذراري المشركين ومر ذكرهم أيضا في ذكر أهل الجنة

الإكمال من ذراري المشركين

39411- سألت ربي أن يتجاوز عن أطفال المشركين، فتجاوز عنهم وأدخلهم الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن أنس‏)‏‏.‏

39412- لم يكن لهم سيئات فيعاقبوا بها فيكونوا من أهل النار، ولم يكن لهم حسنات فيجاوزا بها فيكونوا من ملوك أهل الجنة، هم خدم أهل الجنة - يعني أطفال المشركين -‏.‏

‏(‏طب - عن الحسن بن علي‏)‏‏.‏

39413- يا عائشة‏!‏ لو شئت لأسمعتك تضاغيهم ‏(‏تضاغيهم‏:‏ أي صياحهم وبكاءهم‏.‏ النهاية 3/92‏.‏ ب‏)‏ في النار - يعني أطفال المشركين‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

39414- إن المؤمنين وأولادهم في الجنة، وإن المشركين وأولادهم في النار‏.‏

‏(‏عم - عن علي‏)‏‏.‏

39415- الله أعلم بما كانوا عاملين‏.‏

‏(‏ط، خ، د، ن - عن ابن عباس، قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين فقال فذكره؛ ط - عن ابن عباس عن أبي بن كعب؛ خ، م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب القدر باب معنى كل مولود يولد على الفطرة رقم 23‏.‏ ص‏)‏ د، ن - عن أبي هريرة؛ د والحكيم عن عائشة؛ عبد بن حميد - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

39416- الله أعلم بما كانوا عاملين إذ خلقهم‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

39417- إن الله تبارك وتعالى إذا قضى بين أهل الجنة وأهل النار ثم ميزهم عجوا ‏(‏عجوا‏:‏ العج‏:‏ رفع الصوت‏.‏ المختار 327‏.‏ ب‏)‏ فقالوا‏:‏ اللهم‏؟‏ ربنا لم يأتنا رسولك ولم نعلم شيئا، فأرسل إليهم ملكا - والله أعلم بما كانوا عاملين - فقال‏:‏ إني رسول ربكم إليكم فانطلقوا، فاتبعوا حتى أتوا النار، قال لهم‏:‏ إن الله يأمركم أن تقتحموا فيها، فاقتحمت طائفة منهم، ثم أخرجوا من حيث لا يشعر أصحابهم فجعلوا في السابقين المقربين ثم جاءهم الرسول فقال‏:‏ إن الله يأمركم أن تقتحموا في النار، فاقتحمت طائفة أخرى ثم أخرجوا من حيث لا يشعر أصحابهم فجعلوا في أصحاب اليمين ثم جاءهم الرسول فقال‏:‏ إن الله يأمركم أن تقتحموا في النار، فقالوا‏:‏ ربنا‏!‏ لا طاقة لنا بعذابك، فأمر بهم فجمعت نواصيهم وأقدامهم ثم ألقوا في النار‏.‏

‏(‏الحكيم - عن عبد الله بن شداد أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذراري المشركين الذين هلكوا صغارا قال - فذكره‏)‏‏.‏